الجمعة، 30 ديسمبر 2016

كتب مفيدة للأمهات والمعلمات






كتاب : أثر تقنيات ​التعليم على الذكاء المروز لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية
- د.فائز بن محمد علي الحاج

الحواس هي نوافذ العقل والمعرفة, والجزء الأعظم مما يحمله العقل الإنساني من معلومات ومعارف إنما يأتي عن طريق هاتين الحاستين, وغير خافٍ أهمية الحواس في عملية الإدارك والتعلم

ولقد بينت نتائج البحوث والدراسات الإسهامات المتعددة التي تقدمها الوسائل الحسية (السمعية والبصرية) إلى عالم التربية, وأكدت إلى أنه إذا أحسن إستخدامها فإنها توفر أولاً الأساس المادي المحسوس لعلملية الإدارك كما أنها تثير الاهتمام والنشاط الذاتي والانتباه وتجعل مدخلات التعليم باقية الأثر وراسخة

بالإضافة إلى أنها تساعد على التفكير المستمر وتعمق عملية التعليم, فالوسائل التعليمية تشكل ركناً أساسياً في استراتيجية التعليم, ولا نبالغ في القول إذا قلنا أن الوسائل التعليمية هي أحد المظاهر الأساسية في تقدم التربية الحديثة خلال النصف الثاني من القرين العشرين, والوسائل التعليمية لا تعني الترفيه من عناء الدراسة وليس الغرض منها الترفيه وإزالة السأم والملل عن التلاميذ

صحيح أنها تثير الانتباه وتشوق للدرس وتدفع التلاميذ إلى المشاركة في المواقف التعليمية ولكن ليس الغاية منها تضييع الوقت

إن مفهوم الوسائل التعليمية واستيعاب هذا المفهوم مازال دون المستوى المطلوب عن المعلم والمتعلم بل وعند المؤول عن العملية التعليمية وفي العديد من المجتمعات والدول

إن إستخدام الوسائل التعليمية اليوم ليست ترفاً علمياً كما أنها ليست نزعة أو اتجاهاً نحو الرفاهية التعليمية إنها ضرورة حتمية وحاجة ماسة تفرضها الظروف المحيطة بالعملية التربوية بغية الوصول إلى تعليم أفضل

ولا شك إن الاستخدام الأمثل لهذه الوسائل يساعد المعلم على أداء عمله بكفاءة عالية كما إن الاستخدام الأمثل لهذه الوسائل يساعد المعلم على تقديم المادة التعليمية بأسلوب مشوق ومثير وممتع يجلب إنتباه المتعلم ويجعله أكثر تفاعلا مع المعلم

بالإضافة إلى هذا وذاك فإن استخدام الوسائل التعليمية سوف يساعد المتعلم على تنمية مواهبه وقدراته العقلية وسوف يساعد على رفع مستوى ذكائه

فإذا كان صحيحاً أن الوسائل التعليمية تساعد على تحسين العملية التربوية فإنه صحيح أيضاً أن المدارس التي تستخدم هذه الوسائل في العملية التعليمية تقدم عائداً تربوياً أكبر من المدارس التي لا تستخدم هذه الوسائل

كما أن الناتج التربوي وحاصل الذكاء لدى ابناء هذه المدارس أعلى من المدارس التي تفتقر إلى مثل هذه الوسائل

وهذا ما أظهرته الدراسات والبحوث التجريبية المقارنة, وماسوف نعرضه في دراستنا المبدئية الحالية

وسوف نستخدم مصطلح "تقنيات التعليم" وهو الإسم الأحدث استعمالاً بدلاً من كلمة الوسائل التعليمية في حديثنا عن أثر استخدام مجموعة من الوسائل الفنية العلمية والعملية التي يعتمد عليها المعلم في عمله المدرسي

فإذا كانت تقنيات التعليم اليوم تساعد على تحسين العملية التربوية وتساعد المعلم والمتعلم وتسهل عملهما ايما تسهيل وتقدم عائداً تربوياً وناتجاً تربوياً أفضل

فما هو أثر استخدام تقنيات التعليم على ذكاء المتعلم ياترى؟

وهل تساعد تقنيات التعليم على رفع حاصل الذكاء؟




النوع : كتاب ورقي
حالة التوفر : متوفر
الشركة : دار الهدى للنشر والتوزيع

لشراء الكتاب : هنا 





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



كتاب نادر في موضوعه ( الثقافة البصرية والتعلم البصري)
تأليف : مجموعة مؤلفين 
الناشر : دار العالم العربي 

لتحميل الكتاب PDF هنا 
لشراء الكتاب هنا 




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



أثر الألعاب الإلكترونية على السلوكيات لدى الأطفال 
دراسة وصفية تحليلية على عينة من الأطفال المتمدرسين بالجزائر العاصمة
مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال تخصص: مجتمع المعلومات
2011م

لتحميل الدراسة PDF هنا 



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإصدار الرابع والأربعون
 أثر معطيات ومظاهر مجتمع المعرفة على الطفل صحيًا واجتماعيًا ونفسيًا 

نحو مجتمع المعرفة 
سلسلة دراسات يصدرها مركز الدراسات الاسرتاتيجية
جامعة الـملك عبد العزيز
1433هـ / 2012م


لتحميل الدراسة PDF هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق